الفنان محمد شعيب في حوار مع نهج الأمل

الإعلام . حوارات 3407 7 تعليقات

ارتأى فريق موقع نهج الأمل أن تكون أولى خطوات ضيوف موقعنا مع المنشد المبدع صاحب الصوت العذب بلبل الصحراء شعيب محمد أحد أعمدة الإنشاد في الجزائر والذي رسم رفقة فرقة أشواق طابعا خاصا وتميزا فريدا في الكلمة واللحن .

   تأسست المجموعة الصوتية ” أشواق” في الخامس من شهر جويلية عام 1990، بالمركز الثقافي” طارق بن زياد ” ، الحي العتيق الدبدابة ، بولاية بشـار، الجزائر. بحيث أسهم في التأسيس فئة من الشباب تحمل في قلبها حب الإنشاد فنا معبرا و هادفا .   كان لها مشاركات عديدة أحيت من خلالها حفلات داخل الوطن وخارجه ،نالت المراتب الأولى في مهرجانات وطنية كثيرة كما شاركت في مهرجان مسلمي أوروبا الذي أقيم بفرنسا سنة 2008. للفرقة خمس ألبومات وإنتجات أخرى لم تسجل . ورجاؤنا أن تجدوا في حوارنا مع الفنان شعيب محمد ما تتوقون إليه في مجال الإنشاد يكشف فيه عن بعض مشاريع فرقته .

■ كيف ترى منحنى الأنشودة عالميا الآن في تصاعد أم في تنازل ؟

  في الحقيقة في تطور من الناحية التقنية لكن من الجانب الروحي و الإحساس الصادق اراه و الله اعلم تنازلا.. تثبتنا بالمظهر و نسينا الجوهر.

■ ما مكانة الأنشودة الجزائرية في الوطن العربي.؟

 الحمد لله.. مكانتها في تحسن ملحوظ ، فيه منشدين وصلوا للعالمية بكل جدارة من خلال تميزهم في الانشاد و هم كثر إلا انهم من الناحية الإعلامية مهضومة حقوقهم.

■ ما المميزات الفنية والأخلاقية التي يجب أن تتوفر في المنشد في نظرك ؟

 المميزات ان يكون منشدا خلوقا يعي ماذا , كيف , لما و ماذا ينشد.. يحاول قدر المستطاع أن يلتزم بما ينشده و يتغنى به

■ هل لك أن تقدم لنا بعض العثرات التي اعترضت مسيرتك وكيف تم تجاوزها ؟

 و الله.. الحمد لله ما تعرضت و الحمد لله الى عثرات في مسيرتي مادام أني ترعرعت في وسط اخوتي في مجموعة الأشواق بمساعدتهم لي كل الوقت ..ادامها الله علينا و على كل الفرق الإنشادية

■ ما سر نجاح اشواق و ما مشاريعها الجديدة ؟

 السؤال له علاقة مع السؤال السابق بفضل التعاون ما بيننا وإتاحة الفرص لكل عضو في الفرقة حق المبادرة بتفجير طاقته في المجموعة و الأخوة التي بيننا و الدليل أن الفرقة في مسيرتها لحد الساعة بنفس الأعضاء المؤسسين للفرقة منذ سنة 1990 . وهناك ألبومات جديدة في التراث و الأعراس و أعمال تصويرية في الأفق إن شاء الله و بما أن أعمالي تصب في أعمال ألأشواق لي عمل سيصدر عن قريب بحول الله تم تسجيله بمصر يضم مواضيع جديدة غير معهودة و بتوزيع موسيقي جديد .

■ كيف تختار فرقة أشواق كلمات أناشيدها ومع من تتعامل من الشعراء ؟

 يكون اختيار كلمات الأناشيد بمبادرة بعض أعضاء الفرقة أو شعراء لهم كلمات هادفة تخدم المجتمع و تخدم المعنى المنشود .

■ نعرف أن محمد شعيب هو مهندس ألحان فرقة أشواق فمتى يلحن محمد وما أروع أنشودة لحنها وما آخر ما لحن ؟

و الله اللحن ما له وقت  لأن هذا الأمر إحساس حسب الحال الذي أكون فيه ، أما أحسن لحن  لحنته فكل ألحاني أظنها جميلة في نظري لأنها نابعة من إحساسي حسب الموطن الذي لحن فيه هذا النشيد، و بالتالي لا أفضل نشيدا على آخر .

■ لماذا لا توظف فرقة اشواق الآلات الموسيقية على غرار كثير من المنشدين والفرق ؟

و الله لم تحس الفرقة أن الموسيقى تضفي على عملها شيئا جديدا يزيد في مستواها , و يتطلب كذلك الظرف توظيفها أحسن توظيف .

■ من يلهم محمد في غالب الأحيان ؟

  في الحقيقة الشيء الذي يلهمني هو احساسي بأن هذا النشيد و الكلام الهادف الذي غير من حياتي التربوية والتي علمنيها هذا الفن الجميل, أما النشيد الأقرب لقلبي هو ” أمي” لأنها تعبر عن إحساس ابن مقصر في حق والديه و انت تعلم درجة البار للوالدين عند الله تعالى

 ■ كيف يوفق محمد بين عمله أسرته وفنه؟

  و الله الحمد لله عملي أقوم به بكل تفان و إحساس بالمسؤولية، و في عملي الإنشادي و أسرتي كل أمر هو مهم عندي و أحاول قدر المستطاع أن أوفق بينها، فكل عمل عندي مهم في حياتي لا أُغَلب واجبا على حساب واجب آخر

■ لم نرَ لكم فيديو كليب لحد الآن.

 و الله الكليب يكلف ميزانية كبيرة لإنجازه لكن نحن بحول الله بصدد الاتصال بمسهمين لدعمنا  لإنجاز فيديو كليب إن شاء الله بدعواتكم لنا

542729_543796832309805_1551672611_n

■  ستشارك فرقتكم في مهرجان المديح النبوي ببني عباس / بشار الذي تنظمه جمعية الأمل الثقافي .. فهل من كلمة ؟

 الحقيقة مشاركتنا إن شاء الله تكون دفع لهذا المهرجان ولإعطائه الأهمية القصوى لما له من بُعد فني أصيل نتمنى أن يكون بشكل دائم سنويا حتى نثري من خلاله هذا الفن الهادف و الأنشودة الدينية في الصحراء الجزائرية.

■  ماذا تعني لك الكلمات التالية : الجزائر – فلسطين – الأم – منير عقلة – الأشواق ؟

الجزائر : وطني و طن الرجال .

فلسطين: عقيدتي .

الأم : كل شي في حياتي و الجنة التي أتمناها

منير عقلة :أستاذي الفاضل الذي علمني معنى النغم و معنى فن الأداء في النشيد .

الأشواق : روح في جسدي .

  أجرى الحوار : أ.لخضر بوحادة

الإعلام

اللجنة الإعلامية في شبكة نهج الأمل | إما أن تكتب شيئا يستحق القراءة أو تفعل شيئا يستحق الكتابة

نادي إسناد

Recent Posts

صور من فليكر