حوار مع الفنان عثمان بن ساعد

الإعلام . حوارات 3830 1 تعليق

يسر شبكة نهج الأمل أن تستضيف الفنان المتألق عثمان بن ساعد في هذا اللقاء و الذي ارتبط اسمه في عالم الإنشاد منذ الصغر. عضو مؤسس لفرقة صوت الأصالة بشار . حائز على جائزة أحسن صوت في أكثر من مسابقة .نشّط العديد من الحفلات على مدار 10 سنوات رفقة فرق عديدة من التراب الوطني . لحن العديد من الأناشيد فاقت 20 لحنا في مختلف المواضيع .كما نشّط من الدورات التكوينية للفرق والمنشدين . له العديد من اللقاءات الصحفية والتلفزيونية والإذاعية . مشرف فني على مؤسسة ميديا دي زاد . آخر أعماله فيديو كليب “يا ولد عدنان” .

أستاذ عثمان نرحب بك معنا على موقعنا نهج الأمل ، يُعرض لكم حاليا على الساحة الإعلامية فيديو كليب “يا ولد عدنان ” نبارك لك هذا الإنجاز.

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .أشكر الله سبحانه وتعالى الذي وفقني في هذا العمل المتواضع راجيا منه القبول والسداد. تحية طيبة إلى كل المشرفين على موقع نهج الأمل . سعيد جدا باستضافتكم لي في هذا اللقاء المبارك

 س1: بداية لماذا كان اختيارك لهذا الموضوع, و بالضبط هذا اللون من الأداء؟

كليب يا ولد عدنان من كلمات الشاعر المتميز بوسعيد مداني – إنتاج “ميديا دي زاد” إخراج ناذر طه توزيع أحمد رامي والموضوع خاص بمدح النبي صلى الله عليه وسلم وهو أفضل موضوع يمكن للمنشد أن يبرز فيه تعاليم الإسلام. أما بالنسبة لطريقة اللحن والأداء فكان يغلب عليها البساطة حتى يمكن ترديدها وحفظها .

س2: يظهر من خلال مشاهد هذا الكليب أن التصوير تم خارج الجزائر, فما الدافع يا ترى؟

تم التصوير في المملكة الهاشمية الأردنية رفقة المنتج الجزائري محمد والي والمخرج الأردني ناذر طه وهذا لوجود شركات فنية متخصصة في مجال صناعة الفيديو كليب  والتسهيل في مجال التسويق بالنسبة للقنوات العربية والحمد لله الآن  الفيديو كليب يعرض في أكثر من قناة أهمها محبوبة . فور شباب والخبر الجزائرية وغيرهم ……….

س3: و هل تلقيت أية  صعوبات؟

بالفعل كانت هناك عدة صعوبات أهمها الدعم المالي.

س4: ما موقفك من كون المنشد في الغالب لا يلقى الدعم الملائم على خلاف الفنانين الآخرين؟

المؤسف أنه لا يوجد أصلا ثقافة تمويل المشاريع الفنية . وهذا ما جعلنا متأخرين مقارنة ببعض الدول السباقة في مجال الفن.

س5: من عالم الأنشودة إلى عالم الأغرودة، لماذا هذا التحول؟

المتتبع لمراحل تطور الأنشودة في الإعلام يرى أنه لابد من السهولة والبساطة في الكلمات واللحن وحتى في طريقة الأداء  وهذا في نظري من الأشياء التي تعمل على  انتشار الأنشودة في العالم .

س6: كيف تلقى الوسط الفني و جمهورك هذا العمل؟

نحن أمام جمهور ذواق ومتتبع لكل ما هو جديد في الساحة الفنية. العمل لقي ترحيبا كبيرا من الجمهور الجزائري. خصوصا أنه يبث في قنوات عربية متقدمة جدا في مجال التسويق الإعلامي.و لا شك أنه يوجد بعض النقائص  خصوصا أنه أول تجربة لي  في مجال الفيديو كليب رفقة شركات متخصصة .

س7: أستاذ عثمان، من خلال مسيرتك الفنية ما هي قراءتك لواقع الأنشودة؟

إذا تحدثنا عن واقع الأنشودة في الجزائر فأنت أمام مدرسة من الأصوات النادرة وهذا بشهادة منشدين كبار معروفين في الوسط الفني لكن لابد من تفعيل ثقافة الكليبات في الأوساط الفنية حتى يمكننا صناعة نجوم وتسويقها للخارج والمنشد الجزائري لديه كل المؤهلات الفنية .

س8: حسب رأيك ما هي المواضيع التي يجب على المنشدين تناولها؟

لا يمكن حصر المواضيع فقط لابد من التجديد . ومواكبة العصر

س9 : ما الطريقة المثلى للسمو بهذا الفن و تحسين ذوق الجمهور؟

لابد من التبسيط والسهولة في الألحان والكلمات

لابد من صناعة نجوم وتسويقهم للخارج

لابد من دخول رجال الأعمال في دعم المشاريع الفنية

س10: بمن تأثر عثمان بن ساعد ؟

والله بصراحة تأثرت بالكثير و أذكر من بينهم الأستاذ منير العقلة – والأستاذ شعيب محمد – و الأستاذ عمار الدح الرعيل الأول من المنشدين ……….

 س 11:حبذا لو يحدثنا الأستاذ عثمان عن مشاريعه المستقبلية ؟

إن شاء الله دائما مع الجديد  في مجموعة من المشاريع راح تسعد الجمهور الجزائري .إذا وجدنا الدعم اللازم راح نسجل ثلاث ألبومات بالتراث الجزائري  وراح تكون مفاجأة من العيار الثقيل .

س 12: ماذا تعني لك ؟:

صوت الأصالة….القرآن….الأخوة…..الطموح…..الإنشاد….الوطن….الأقصى

صوت الأصالة : المدرسة والعائلة

القرآن : دقات قلبي

الأخوة : نبراس حياتي

الطموح : لا يمكن أن أعيش بدونه

الإنشاد :رسالتي

الوطن : الأمن والاستقرار

الأقصى: قضيتي

-كلمة أخيرة أستاذ عثمان

أتوجه بالشكر الجزيل إلى كل من وقف معي في مسيرتي الفنية والدي الكريمين أطال الله في عمرهما زوجتي الغالية التي صبرت عليّ وما زالت ، إخوتي في فرقة صوت الأصالة الأسرة الفنية  في كامل التراب الوطني الجمهور  الغالي بلدنا الحبيب الجزائر ربي يحفظها ويديم الأمن والإستقرار فيها

 تحية طيبة إلى جمهورنا الكريم انتظرونا مع الجديد …..سلام

نشكرك على صبرك معنا و نسأل الله تعالى لك التوفيق والسداد

نسمح بنقل الموضوع مع ذكر المصدر | شبكة نهج الأمل | www.nhjalamal.com

الإعلام

اللجنة الإعلامية في شبكة نهج الأمل | إما أن تكتب شيئا يستحق القراءة أو تفعل شيئا يستحق الكتابة

نادي إسناد

Recent Posts

صور من فليكر